Arts et culture

آخر المواضيع...

29‏/4‏/2009

افتتاح المكتبة العالمية الرقمية

(AFP PHOTOS)



الوكالات
21.04.2009


مشروع المكتبة العالمية الرقمية (BNM) أطلق في شهر جوان عام 2005 ، من طرف "جيمس بيليغتون" (James H. Billington ) ، مدير مكتبة الكونجرس الأمريكي. وفي أقل من 4 سنوات ،تم افتتاحها يوم الثلاثاء 21 ابريل الجاري في مقر اليونسكو في باريس ، تعاون بين اليونسكو ومكتبة الكونجرس الأمريكي .





(صورة من بي.بي.سي)



من خلال المكتبة الرقمية العالمية سيكون بالإمكان الوصول إلى عدة كنوز عالمية من مخطوطات صينية قديمة وأخرى عربية وإسلامية إضافة إلى وثائق تاريخية من أمريكا وأوروبا وغيرها من بقاع العالم...
المكتبة الرقمية العالمية هي عبارة عن أرشيف فريد يتضمن مجموعة من المراجع والوثائق والمخطوطات النفيسة التي تعود إلى فترات تاريخية مختلفة وتساهم فيها جهات عالمية عدة.
وتتيح المكتبة لمستخدميها من القراء والدارسين والمهتمين الاطلاع على كنوز العالم المعرفية والثقافية عبر هذا الأرشيف الإلكتروني الذي يتضمن مقتنيات أكثر من 30 مؤسسة عالمية.
تتضمن المكتبة نفائس المراجع بما في ذلك أرشيف مكتبة الكونجرس، التي تأسست عام 1800، ومواد من مختلف أنحاء العالم منها وثائق ومقتنيات من الجهات المشاركة مثل مكتبة الإسكندرية، التي ساهمت بوضع أسس هذا الصرح الثقافي الإلكتروني.
الأرشيف الإلكتروني الضخم يستطيع مستخدميه الوصول إلى مخطوطات
ووثائق تاريخية وخرائط ومطبوعات وأرشيف موسيقي وآخر للصور وملفات بسبع لغات هي اللغات المستخدمة في الأمم المتحدة ، من بينها اللغة العربية. ويمكن إجراء البحث داخل موقع المكتبة الرقمية باللغات السبع: الإنجليزية والعربية والصينية والفرنسية والروسية والاسبانية والبرتغالية. ..

ليست هناك تعليقات: