Arts et culture

آخر المواضيع...

24‏/9‏/2008

"عاصفة الألوان" للفنان الألماني " ايميل نولد " في القصر الكبير


لوحة "لاميل نولد" مرسومة عام 1919 ...



AFP
24.09.2008


سيقدم في القصر الكبير بباريس ،ولأول مرة ، أعمال الفنان الألماني "ايميل نولد" (Emil Nolde ) ،الذي عاش بين 1867 و 1956 ، وغير معروف في فرنسا.
الفنان المذكور كان ،رغم عنه، نجم معرض الفن النازي عام 1937 .و يعتبر هذا الفنان من أكبر الرسامين في القرن العشرين . المعرض ( 25 سبتمبر – 19 جانفي) يضم 90 عمل فني نسيجي و 70 رسم مائي ، نقوش و رسوم. ولقد التحق هذا الفنان عام 1906 بالمجموعة التعبيرية ل (Die Brücke) .
"فنان انفرادي و مستقل" غادر هذه المجموعة بعد عام .هذا القروي ملتصق بأرضه في مدينة (Schleswig-Holstein ) ،على الحدود السويدية ،أراد إظهار عبقريته بأسلوب ألماني خالص.
انخرط في جمعية المزارعين للحزب النازي لمنطقته ، كشأن كل ألماني . منع فيما بعد من الرسم ووضع تحت مراقبة "الجيستابو" (جهاز المخابرات النازية) ،لكنه واصل رسوماته في الخفاء. وقد صودرت آلاف من أعماله منها من احرق ومنها من بيعت في المزاد العلني.
القصر الكبير سيعرض مسيرة هذا الفنان في جانب تسلسلي تاريخي ومن جانب أخر فكري. ...والمعرض سيقدم أول كتاب ، باللغة الفرنسية ، عن هذا الفنان ، و سينتقل فيما بعد إلى متحف " فابر مونتتبيلير" (Fabre de Montpellier) ،من شهر فيفري الى شهر مايو 2009.

ليست هناك تعليقات: