Arts et culture

آخر المواضيع...

27‏/11‏/2008

استراليا : "التحفة الغامضة" تبين أنها "ليكرس بورجيا "

لوحة " بورجيا" للفنان الايطالي "دوسو دوسى"







عدة مصادر من بينها : أ.ف.ب -ياهو
26.11.2008



لوحة غامضة من عهد النهضة ،حصل عليها ، عام ، 1965 المتحف الوطني في ملبورن من لندن ، تم أخيرا التحقق منها من طرف الخبراء بأنها لوحة " ليكرس بورجيا " (Lucrèce Borgia ) ، أنجزت من طرف الرسام الايطالي " دوسو دوسي" (Dosso Dossi) .أعلن عن ذالك المتحف المذكور يوم الثلاثاء .
وفي تصريح لمدير المتحف ،أكد فيه أن هذه اللوحة "عنوان الشباب" و الذي كان صاحبها مجهول، يمكن أن تكون الصورة الوحيدة المتبقية لهذا الفنان "دوسو دوسي" .
وتعتبر أهم عمل فني من مرحلة النهضة المنجزة من طرف واحد من عملاقة الرسامين لشمال ايطاليا ،يضيف مدير المتحف .
هذه اللوحة بيضاوية الشكل تركت حيرة عند كل الخبراء . لكن بعد سنوات من الخبرة التقنية و تاريخية ، محافظ المتحف خلص أنها تحفة الأستاذ الايطالي "دوسو دوسي" .
مع العلم أن "دوسو دوسي" ،واسمه الحقيقي "جيوفاني دي نيكولو أو لوتري" (Giovanni di Niccolò de Lutero ou )، ولد عام 1490 و مات عام 1542 في المدينة الايطالية "فيرارا " واسمه مشتق من اسم المسكن العائلي بالقرب من "منتو" ،"فيلا دوسي".
وليكرس بورجيا (Lucrèce Borgia)، المرأة ذات الجمال الخلاب والأخلاق الغير خلابة ، الابنة الطبيعية للكاردينال الاسباني " رودريغو بورجيا" ، البابا المستقبل "الكسندر VI من 1492 إلى 1503 ، العائلة سجلت في التاريخ بالفضائح و الرشوة.
ولدت في شهر ابريل عام 1480 في روما وماتت في مدينة فيرار في 24 جوان 1519 ، امرأة.اشتهرت في عصرها لجمالها والحياة " الماجنة" .

ليست هناك تعليقات: