Arts et culture

آخر المواضيع...

4‏/12‏/2007

فنان بريطاني يروّج للاحتفال بعيد الميلاد في بيت لحم عبر جداريات تعكس آلام الفلسطينيين




القدس العربي - (رويترز)04/12/2007
يحاول فنان الجداريات البريطاني بانكسي جلب السعادة وتنشيط السياحة ي بيت لحم في عيد الميلاد هذا العام بمجموعة من الجداريات في البلدة المقدسة مسقط رأس السيد المسيح.رسم هذا الفنان ستة رسومات جديدة منها حمامة سلام تلبس سترة واقية من الرصاص وفتاة تفتش جنديا اسرائيليا علي مبان في أنحاء بيت لحم.
وحقق بانكسي شهرة بسبب رسومه الساخرة المستفزة وحول متجرا للوجبات السريعة علي الجهة المقابلة من كنيسة المهد في بيت لحم الي معرض فني لفنانين من الاراضي الفلسطينية ومن الخارج.
حصدت رسومات هذا الفنان مئات الآلاف من الدولارات في المزادات ومن بين زبائنه انجلينا جولي نجمة هوليوود الشهيرة
.ولكن بانكسي يحتفظ بهويته الحقيقية سرا ولا يوافق تقريبا علي اجراء اي مقابلات صحافية معه.
وقال فنانون اخرون يعرضون أعمالهم في بيت لحم انهم يأملون في أن يلفت هذا المعرض الانتباه لطبيعة الحياة في الضفة الغربية المحتلة وأن يساعد في اقامة روابط بين الفنانين المحليين والدوليين.
وقال الفنان البريطاني بيتر كينارد لرويترز من المهم ان يحضر الناس الي بيت لحم وأن يروا فعليا ما يحدث بدلا من مجرد جمع الاعمال الفنية وابرام صفقة عبر الهاتف .ويقول سكان بيت لحم ان نقاط التفتيش العسكرية والجدار العازل الذي تقيمه اسرائيل في الضفة الغربية والذي يقتطع أراضي فلسطينية يخنق السياحة ويضر باقتصاد بيت لحم. 
وتصدر بانكسي عناوين الصحف عام 2005 عندما رسم مجموعة من الصور المرحة علي الجانب الفلسطيني من الجدار الذي تقول اسرائيل انها تقيمه لابعاد الانتحاريين. والرسومات الجديدة أشد جذبا للانتباه.
وسيري الزوار الذين يفدون علي بيت لحم في عيد الميلاد جدارية كبيرة لحمامة علي جدار منزل يمتليء بآثار الطلقات النارية. وتقف الحمامة امام برج مراقبة عسكري اسرائيلي وتضع سترة واقية من الرصاص. 
وفي مكان اخر تظهر شخصية فأر وهي شخصية شهيرة في رسومات بانكسي يصوب منجنيقا نحو برج مراقبة اخر. وفي المعرض هناك عمل نحتي يصور ملاكا وقد اخترقت حجارة معدته والدم ينزف من جرحه.
وستباع جميع المعروضات لاعلي سعر وستخصص العائدات للجمعيات الخيرية المحلية. ولم يفهم بعض المـــــواطنين المفارقة التي تتحدث عنها احدي الجداريات وهي لجندي اسرائيلي يطلب من حمـــــار ابراز أوراق هويــــــته واعتـــــبروها مهينة.ولكن سالم سلمان وهو صاحب متجر هدايا علي الجهة المقابلة من المعرض يري أنها مضحكة ولها مقصد سياسي دقيق.
وقال سلمان الذي يبيع تماثيل للسيدة مريم العذراء للزائرين القادمين من القدس انها تعجبني.. انها تصف الوضع هنا.. الاحتلال. انها تظهر كيف أن الجنود الاسرائيليين يعاملوننا كحيوانات.
وأعرب القس الكاثوليكي الاب توم ووكر من منيسوتا في الولايات المتحدة والموجود في بيت لحم منذ ثلاثة أشهر عن اعجابه بصفة خاصة بالرسم وذكر أن اللوحة لها دلالة سياسية كبيرة. 
وقال الاب ووكر أعجبتني أعمال الفنان حقا. أعجبني بصفة خاصة الحمار الذي يفحص الجندي الاسرائيلي أوراقه. مررت أنا شخصيا من خلال نقطة التفتيش عدة مرات وتعرضت للاهانة هناك.

ليست هناك تعليقات: