Arts et culture

آخر المواضيع...

26‏/6‏/2009

العثور على أقدم "نايات" في التاريخ



يعتقد انه أقدم آلة موسيقية عثر عليها
بي.بي.سي – 26.06.2009 - نشر العلماء في ألمانيا تفاصيل عن آلات "ناي" يعتقد أنها تعود إلى عصر الإنسان الحديث الذي بدأ في غزو واستيطان أوروبا، أي قبل ما يقرب من 35 ألف عام. ويعتقد أن هذه "النايات" هي أقدم آلات موسيقية عثر عليها حتى الآن.
ويقول الباحثون، في موجز بحثهم الذي نشر في مجلة "الطبيعة" "Journal Nature" أن الموسيقى كانت منتشرة بين البشر على نطاق واسع في عصور ما قبل التاريخ.
ويعتقدون أن الموسيقى كانت إحدى السمات السلوكية للإنسان التي تميزه وتجعله متفوقا على إنسان "نياندرتال".
ونشر فريق البحث، من جامعة "توبينجين" الألمانية، تفاصيل عن ثلاثة "نايات" عثر عليها في كهف كبير جنوب غربي ألمانيا. ويعرف عن هذا الكهف انه كان موقعا يحمل دلالات على نشاطات الإنسان الأول.
ففي مايو/ ايار الماضي كشف نفس الفريق العلمي عن ما يعتقد انه أول تمثال صنعه الإنسان لآلهة الحب الإغريقية فينوس. وقد صنعت هذه "النايات" من عظام جناح طير من القوارض، ويبلغ طولها 20 سم، وبها خمسة ثقوب للعزف.
كما عثر العلماء على بقايا " نايات" أخرى يعتقد أنها صنعت من عظام حيوانات الماموث الضخمة المنقرضة.
ويقول البروفيسور "نيكولاس كونارد" من نفس الجامعة أن العثور على هذه الآلات الموسيقية يعني أن الموسيقى كانت أمرا شائعا بين البشر قبل ما يقرب من 40 ألف عام، عندما بدأ الإنسان الأول في غزو واستيطان أنحاء القارة الأوروبية.
وأضاف أن الموسيقى، على ما يبدو، كانت جزءا من طقوس الحياة اليومية للإنسان الأول في تلك الحقبة.
ويقول أنها ربما كانت تستخدم في العديد من المناسبات، ومنها الديني والترفيهي، كما هو حال الموسيقى في الكثير من نواحي الحياة العصرية الحالية.

ليست هناك تعليقات: